كوكب

(كوكب) هو في المنام من أشراف الناس.

(ومن رأى) كواكب منيرة اجتمعت عنده في داره اجتمع عند قوم من الرؤساء وإن رآها في منزله ولا نور لها اجتمع عنده قوم من الأشراف في مصيبة.

(ومن رأى) بيده كوكباً رزق ولداً شريفاً.

(ومن رأى) أنه سرق كوكباً فإنه يسرق شيئاً له قيمة وربما سرق مجناً.

(ومن رأى) كوكباً سقط من السماء إلى مكان حدث في ذلك المكان مصيبة في رجل من أشراف الناس والكواكب عامة من السلاطين وأشرافهم أقواهم ومن العلماء أعلمهم ومن عامة الناس أغناهم.

(ومن رأى) في منزله الكواكب كثيرة كثر نسله.

(ومن رأى) الكواكب السبعة السيارة فإنه يدل على الصنائع والتجارات والعلم والسلطنة ولكل أحد على مقداره منها من الحظ في حالاته.

(ومن رأى) كوكباً ثاقباً مضيئاً فإنه ينال سروراً وفرحاً وتنقاد له الناس بسبب حاجاتهم إليه.

(ومن رأى) أن الكواكب قد ذهبت من السماء فإنه يذهب ماله إن كان غنياً وإن كان فقيراً مات وإن رأى كواكب عظاماً تضيء نال خيراً وبراً وسلطاناً ومعرفة.

(ومن رأى) كوكباً عظيماً سقط من مكان فإنه يموت رئيس في تلك البلدة.

(ومن رأى) أنه يأخذ كواكب صغاراً بيده فإنه ينال ذكراً وسلطاناً بين الناس وإن رأى كواكب على رأسه فإنه يصير مذكوراً ويفوق نظراءه بأن يخدم رجلاً شريفاً وإن رأى أن الكواكب اجتمعت فأضاءت فإنه يدل على أنه ينال خيراً من جهة سفر وإن كان مسافراً فإنه يرجع إلى وطنه مسروراً وإن رأى أنه راكب كوكباً فإنه ينال سلطاناً وولاية وقوة وخيراً ومنفعة ورياسة.

(ومن رأى) الكواكب تحت السقف دل على خراب بيته حتى يكون ضوؤها في داخل البيت أو يدل على موت صاحب البيت.

(ومن رأى) أنه يأكل الكواكب فإنه يأكل من أموال الناس ويهلكهم ومن ابتلع الكواكب من غير أكل فإنه يداخله أشراف الناس في أمره وسره وربما شتم الصحابة رضي اللّه عنهم ومن امتص الكواكب فإنه يتعلم من العلماء علماً وقيل.

(ومن رأى) أنه يأكل الكواكب وكان عرافاً وممن ينظر في الأمور السماوية ومعرفة الفلك فذلك دليل له عمل كبير وحسن حال وفي سائر الناس تدل على الموت.

(ومن رأى) الكواكب تناثرت فهو موت الملوك الكبار ويدل أيضاً على حرب يهلك فيه جماعة من الجنود.

(ومن رأى) الكواكب تتساقط على الأرض من السماء وتتلاشى دل ذلك على هلاك قوم كثيرين والعظام من الكواكب تدل على موت الرئيس والنبيل من الناس والصغار منها تدل على موت المجهولين والمستضعفين.

(ومن رأى) أن كواكب السماء تساقطت صار أصلع وتساقط شعر رأسه الذي هو بمنزلة الكواكب في السماء التي هي رأس العالم.

(ومن رأى) الكواكب بالنهار فهو دليل على الفضائح والشهرة وعلى الحوادث الكبار وعلى المصائب والبوار وكوكب الصبح يدل على زفاف العروس فمن رأى في قصره كوكب الصبح وهو في ليل مظلم فالعروس تزف إليه.

(ومن رأى) عروساً تزف إليه فذلك كوكب الصبح قد ظهر والكواكب الصغار التي نورها قليل هي العبيد والإماء وعامة الناس ومن صار كوكباً نال غنى والكواكب التي تدل على الشتاء هم وحزن والتي تدل على الصيف معيشة وخير.

يعتبر الموقع من اكبر الموسوعات المتخصصة في مجال تفسير الاحلام يعتمد الموقع على اهم الكتب المتخصصة في هذا المجال منها تفسير الاحلام بن سيرين تفسير الاحلام النابلسي و tafsir ahlam الظاهرى وميلر ويمكنك الموقع من البحث عن حلمك باستخدام محرك البحث او تصفح الكتاب الذى تريد
ويعتبر تفسير المنام من العلوم الجليلة التى لا يقوم بالخوض فيها وتفسيرها الا العالم الصادق والتقي

tafsir ahlam انواع الاحلام

أولا : الرؤيه الطيبه
وهي بشرى للمؤمن . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر، ولا يخبر بها إلا من يحب
ثانيآ : الرؤيه السيئه
وهي من الشيطان ليُحزنَ بها المؤمن، ولهذا فقد أمرنا رسول الله بعده آداب عن رؤيتها منه البصق عن اليسار (ثلاثاً) الاستعاذة بالله من شرها وشر الشيطان (ثلاثاً) يتحول عن جنبه الذي كان ينام عليه أن لا يتحدث بها ولا يطلب تفسيرها
ثالثآ : أضغاث أحلام
وهي الأحلام المختلطة التي تتداخل فيها الأحداث، ولا تتسق مع أصول التعبير .. ومن أسبابها امتلاء البطن بالشراب والطعام إلى حد التخمة

اداب الرؤى وتفسير الاحلام

الحمد لله
1. الرؤيا الصادقة وهي من أجزاء النبوة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .( البخاري 6472 ومسلم 4201)
2. والرؤيا مبدأ الوحي .( البخاري 3 وسلم 231 )
3. وصدقها بحسب صدق الرائي ، وأصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا . ( مسلم 4200 )
4. وهي عند اقتراب الزمان لا تكاد تخطىء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لبعد العهد بالنبوة وآثارها فيكون للمؤمنين شيء من العوض بالرؤيا التي فيها بشارة لهم أو تصبير وتثبيت على الدّين . ( البخاري 6499 وسلم 4200 ) ونظير هذا الكرامات التي ظهرت بعد عصر الصحابة ولم تظهر عليهم لاستغنائهم عنها بقوة إيمانهم واحتياج من بعدهم إليها لضعف إيمانهم
5. ورؤيا الأنبياء وحي فإنها معصومة من الشيطان وهذا باتفاق الأمة ولهذا أقدم الخليل على تنفيذ أمر الله له في المنام بذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام
6. وأما رؤيا غير الأنبياء فتُعرض على الوحي الصريح فإن وافقته وإلا لم يعمل بها. وهذا مسألة خطيرة جدا ضلّ بها كثير من المُبتدعة من الصوفية وغيرهم .
7. ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحرّ الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأمر الشرعي واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم وينام على طهارة كاملة مستقبل القبلة ويذكر الله حتى تغلبه عيناه فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة.
8. وأصدق الرؤى رؤى الأسحار فإنه وقت النزول الإلهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين وعكسه رؤيا العَتَمة عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية انظر لما سبق مدارج السالكين ( 1 / 50 - 52 ) .
9. وفي حديث أبي رزين عند الترمذي ولا يقصها إلا على وادّ بتشديد الدال اسم فاعل من الوُدّ أو ذي رأي وفي أخرى ولا يحدِّث بها إلا لبيبا أو حبيبا وفي أخرى ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح قال القاضي أبو بكر بن العربي أما العالم فإنه يؤولها له على الخير مهما أمكنه وأما الناصح فإنه يرشده إلى ما ينفعه ويعينه عليه وأما اللبيب وهو العارف بتأويلها فإنه يعْلِمه بما يعوّل عليه في ذلك أو يسكت وأما الحبيب فان عرف خيرا قاله وإن جهل أو شك سكت انظر : فتح الباري ( 12 / 369 ) .
قال الإمام البغوي : واعلم أن تأويل الرؤيا ينقسم أقساماً ، فقد يكون بدلالة من جهة الكتاب، أو من جهة السنة،أو من الأمثال السائرة بين الناس ، وقد يقع التأويل على الأسماء والمعاني ، وقد يقع على الضد والقَلْب ( أي العكس ) . أ.هـ شرح السنة (12 / 220 ) .
قلت : وذكر رحمه الله أمثلة ، ومنها :
1- فالتأويل بدلالة القرآن : كالحَبْل ، يعبَّر بالعهد ، لقوله تعالى { واعتصموابحبل الله } .
2- والتأويل بدلالة السنة : كالغراب يعبر بالرجل الفاسق ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقاً .
3- والتأويل بالأمثال : كحفر الحفرة يعبَّر بالمكر ، لقولهم : من حفر حفرة وقع فيها .
4- والتأويل بالأسماء : كمن رأى رجلا يسمى راشداً يعبَّر بالرُشْد .
5- والتأويل بالضد والقلب : كالخوف يعبر بالأمن لقوله تعالى { وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً} والله أعلم
المصدر: الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *